Page 63 - web
P. 63

‫‪437‬‬  ‫لتوجيـه الـرأي العـام المحيل والعالمـي‪ ،‬فإنـه مـن‬          ‫من عناصر فاعلية‬
             ‫المناسـب تبنـي الإسرتاتيجيات الآتيـة‪:‬‬         ‫الإعلام الأمني بساطته‬
             ‫‪.1‬الإستراتيجية الديناميكية النفسية‬                                                             ‫إيجـاد الآليـات التـي تكفـل التنسـيق والتعـاون‬
                                                                ‫وقدرته على إقناع‬                            ‫مـع وسـائل الإعلام المختلفـة في المجتمـع عبر‬
     ‫‪ ‬وتقـوم هـذه الإسرتاتيجية على الافتراضـات‬           ‫المتلقي وجذب اهتمامه‬                               ‫إعـداد السـيناريوهات اللازمـة لطـرق تعامـل‬
     ‫الأساسـية لعلـم النفـس‪ ،‬أي على فكـرة أن‬                                                                ‫الإعلام مـع الأزمـات الأمنيـة المحتملـة أو‬
     ‫السـيطرة على السـلوك داخل ًيـا تتـم وف ًقـا‬                   ‫عناصر فاعلية الإعلام الأمني‬
     ‫لصيغـة التعليـم الأساسـية‪ :‬المؤثـر‪ -‬الفـرد‪-‬‬        ‫الفعاليـة على مسـتوى العاملين في القطـاع‬                                            ‫الموجـودة‪.‬‬
     ‫الاسـتجابة‪ ،‬وعليـه يمكـن أن تتبايـن سـلوكيات‬                                                           ‫تسـليط الضـوء على قضايـا المجتمـع‪،‬‬
     ‫أشـخاص كانـوا قـد تعرضـوا لنفـس المؤثـر حيـث‬                                 ‫الأمنـي أنفسـهم‪.‬‬          ‫والتنبيـه إلى ضـرورة التصـدي للظواهـر السـلبية‬
     ‫تركـز هـذه الإسرتاتيجية على العوامـل المكتسـبة‬     ‫الفعاليـة على مسـتوى الجمهـور المسـتهدف‬
     ‫لدى الفرد والتي تضم‪ :‬المفاهيم‪ ،‬الاحتياجات‪،‬‬                                                                            ‫كالمخـدرات وحـوادث المـرور‪.‬‬
     ‫الدوافـع‪ ،‬المعتقـدات أسـباب القلـق‪ ،‬المصالـح‬                     ‫وتأسـيس الوعـي الأمنـي لديـه‪.‬‬         ‫تشـكيل سـلوكيات الفـرد‪ ،‬كمـا قـد يلعـب‬
     ‫القيـم‪ ،‬الآراء والمواقـف‪ ،‬كمزيـج معقـد مـن‬         ‫الفعاليـة على مسـتوى الرسـالة الإعلاميـة‪،‬‬           ‫دور العامـل الأيديولوجـي مـن خلال تأثيره في‬
     ‫مكونـات سوسـيولوجية وجدانيـة وإدراكيـة‬             ‫والتـي ُيتشـرط فيهـا عامـل البسـاطة وقـدرة‬          ‫العلاقـات الاجتماعيـة‪ ،‬وفي علاقـات الأفـراد‬
     ‫قابلـة للتعديـل عكـس الخصائـص البيولوجيـة‬
                                                                    ‫إقنـاع المتلقـي وجـذب اهتمامـه‪.‬‬                                          ‫بالدولـة‪.‬‬
        ‫التـي مـن الصعـب أو المسـتحيل تعديلهـا‪.‬‬                                                             ‫تجـا ُوز الفجـوة بين المعرفـة العاديـة والمعرفـة‬
     ‫وإذا كانـت العواطـف تمثـل أسا ًسـا واض ًحـا‬                   ‫إستراتيجيات الإعلام الأمني‬               ‫الأمنية التي كانت حك ًرا على ذوي الاختصاص‪ .‬‬
     ‫لإسرتاتيجيات الإقنـاع والقـدرة على التأثير‪،‬‬        ‫إذا كانت الإسرتاتيجية هي‪ :‬تنظيم للإمكانيات‬          ‫المسـاهمة في بنـاء الأمـن الوطنـي مـن خلال‬
     ‫غير أن النظريـة الديناميكيـة النفسـية تركـز‬        ‫والقوى المتوفرة بغية بلوغ هدف معين‪ ،‬والتي‬           ‫تعزيـز التفاعـل مـع مختلـف التحديـات التـي‬
     ‫أكثر على العوامـل الإدراكيـة لكونهـا عوامـل‬        ‫يتضمـن تنفيذهـا اعتمـاد مجموعـة مـن الخطـط‬
     ‫مكتسـبة يمكـن اسـتخدامها في عمليـة التطبيـع‬        ‫التـي تتحـدد بالنظـر إلى الإمكانيـات البشـرية‬                     ‫تواجـه الدولـة والمجتمـع م ًعـا‪.‬‬
     ‫الاجتماعـي والترويـج لتعليـم جديـد يعـدل مـن‬       ‫والماديـة والفنيـة والماليـة المتاحـة‪ ،‬فـإن تنظيـم‬
     ‫السـلوك أو ُي َكـون سـلو ًكا جديـ ًدا‪ .‬والافرتاض‬   ‫مختلـف النشـاطات والوسـائل المتوفـرة لتحقيـق‬
     ‫أنـه بالإمـكان التأثير على البنيـة الإدراكيـة‬      ‫الأهـداف المحـددة مـن قبـل رجـال الإعلام‬
     ‫للإنسان‪ ،‬ما يجعل من الإقناع الجماهيري عن‬           ‫للتعريـف بالمشـكلة الأمنيـة وأسـبابها‪ ،‬وإيجـاد‬
     ‫طريـق وسـائل الإعلام عمليـة ممكنـة وأكيـدة‪.‬‬        ‫الحلـول لهـا يتطلـب رسـم الخطـط ووضـع‬
     ‫ذلـك أن المعلومـات التـي يتـم التخطيـط لهـا‬        ‫الترتيبات التي تساعد الأجهزة الأمنية في القيام‬
     ‫بمهـارة وتقديمهـا مـن خلال وسـائل الاتصـال‬         ‫بعملهـا في إقامـة منظومـة للأمـن والدفـاع‪ .‬عبر‬
     ‫الجماهيريـة يمكـن اسـتخدامها بفعاليـة‬              ‫التقنيـات والأدوات والوسـائل والتعـرف على‬
     ‫للسـيطرة على السـلوك البشـري والتأثير على‬          ‫مختلـف المركبـات والأجـزاء وطريقـة تفاعلهـا‬
     ‫العوامـل الإدراكيـة للفـرد‪ ،‬وتعديـل الخصائـص‬       ‫للوصـول إلى التفكير والوعـي بأهميـة المشـكلة‬
     ‫النفسـية للأفـراد عـن طريـق تقديـم معلومـات‬
     ‫جديـدة يتعلمونهـا ثـم يسـتجيبون لهـا‪ .‬ذلـك‬                          ‫وتوصيـف طـرق الحـل لهـا‪.‬‬
     ‫أن العامـل النفسي هـو المحـدد لعمليـة التأثير‪،‬‬     ‫وبالنظـر إلى طبيعـة الوظيفـة التـي يضطلـع بهـا‬
     ‫ولهذا استخدمت عدة أساليب نفسية لتحقيق‬              ‫الإعلام الأمنـي عـن طريـق التوعيـة الجماهيريـة‬
     ‫الإقناع والتأثير الانفعالي والعاطفي على المتلقي‬    ‫والحـث على المشـاركة في إقـرار الأمـن وإيجـاد‬
     ‫للمـادة الإعلاميـة وتوجيهـه للاسـتجابة لمختلـف‬     ‫برامـج موحـدة ُتصنـع بحرفيـة وعنايـة كاملـة‬
     ‫الظواهـر الأمنيـة بطريقـة إيجابيـة تؤكـد فكـرة أن‬
     ‫موقـع الأمـن الأسـاسي هـو فكـر الإنسـان أو ًل‪.‬‬

     ‫‪63‬‬
   58   59   60   61   62   63   64   65   66   67   68