Page 63 - web
P. 63
437 لتوجيـه الـرأي العـام المحيل والعالمـي ،فإنـه مـن من عناصر فاعلية
المناسـب تبنـي الإسرتاتيجيات الآتيـة: الإعلام الأمني بساطته
.1الإستراتيجية الديناميكية النفسية إيجـاد الآليـات التـي تكفـل التنسـيق والتعـاون
وقدرته على إقناع مـع وسـائل الإعلام المختلفـة في المجتمـع عبر
وتقـوم هـذه الإسرتاتيجية على الافتراضـات المتلقي وجذب اهتمامه إعـداد السـيناريوهات اللازمـة لطـرق تعامـل
الأساسـية لعلـم النفـس ،أي على فكـرة أن الإعلام مـع الأزمـات الأمنيـة المحتملـة أو
السـيطرة على السـلوك داخل ًيـا تتـم وف ًقـا عناصر فاعلية الإعلام الأمني
لصيغـة التعليـم الأساسـية :المؤثـر -الفـرد- الفعاليـة على مسـتوى العاملين في القطـاع الموجـودة.
الاسـتجابة ،وعليـه يمكـن أن تتبايـن سـلوكيات تسـليط الضـوء على قضايـا المجتمـع،
أشـخاص كانـوا قـد تعرضـوا لنفـس المؤثـر حيـث الأمنـي أنفسـهم. والتنبيـه إلى ضـرورة التصـدي للظواهـر السـلبية
تركـز هـذه الإسرتاتيجية على العوامـل المكتسـبة الفعاليـة على مسـتوى الجمهـور المسـتهدف
لدى الفرد والتي تضم :المفاهيم ،الاحتياجات، كالمخـدرات وحـوادث المـرور.
الدوافـع ،المعتقـدات أسـباب القلـق ،المصالـح وتأسـيس الوعـي الأمنـي لديـه. تشـكيل سـلوكيات الفـرد ،كمـا قـد يلعـب
القيـم ،الآراء والمواقـف ،كمزيـج معقـد مـن الفعاليـة على مسـتوى الرسـالة الإعلاميـة، دور العامـل الأيديولوجـي مـن خلال تأثيره في
مكونـات سوسـيولوجية وجدانيـة وإدراكيـة والتـي ُيتشـرط فيهـا عامـل البسـاطة وقـدرة العلاقـات الاجتماعيـة ،وفي علاقـات الأفـراد
قابلـة للتعديـل عكـس الخصائـص البيولوجيـة
إقنـاع المتلقـي وجـذب اهتمامـه. بالدولـة.
التـي مـن الصعـب أو المسـتحيل تعديلهـا. تجـا ُوز الفجـوة بين المعرفـة العاديـة والمعرفـة
وإذا كانـت العواطـف تمثـل أسا ًسـا واض ًحـا إستراتيجيات الإعلام الأمني الأمنية التي كانت حك ًرا على ذوي الاختصاص .
لإسرتاتيجيات الإقنـاع والقـدرة على التأثير، إذا كانت الإسرتاتيجية هي :تنظيم للإمكانيات المسـاهمة في بنـاء الأمـن الوطنـي مـن خلال
غير أن النظريـة الديناميكيـة النفسـية تركـز والقوى المتوفرة بغية بلوغ هدف معين ،والتي تعزيـز التفاعـل مـع مختلـف التحديـات التـي
أكثر على العوامـل الإدراكيـة لكونهـا عوامـل يتضمـن تنفيذهـا اعتمـاد مجموعـة مـن الخطـط
مكتسـبة يمكـن اسـتخدامها في عمليـة التطبيـع التـي تتحـدد بالنظـر إلى الإمكانيـات البشـرية تواجـه الدولـة والمجتمـع م ًعـا.
الاجتماعـي والترويـج لتعليـم جديـد يعـدل مـن والماديـة والفنيـة والماليـة المتاحـة ،فـإن تنظيـم
السـلوك أو ُي َكـون سـلو ًكا جديـ ًدا .والافرتاض مختلـف النشـاطات والوسـائل المتوفـرة لتحقيـق
أنـه بالإمـكان التأثير على البنيـة الإدراكيـة الأهـداف المحـددة مـن قبـل رجـال الإعلام
للإنسان ،ما يجعل من الإقناع الجماهيري عن للتعريـف بالمشـكلة الأمنيـة وأسـبابها ،وإيجـاد
طريـق وسـائل الإعلام عمليـة ممكنـة وأكيـدة. الحلـول لهـا يتطلـب رسـم الخطـط ووضـع
ذلـك أن المعلومـات التـي يتـم التخطيـط لهـا الترتيبات التي تساعد الأجهزة الأمنية في القيام
بمهـارة وتقديمهـا مـن خلال وسـائل الاتصـال بعملهـا في إقامـة منظومـة للأمـن والدفـاع .عبر
الجماهيريـة يمكـن اسـتخدامها بفعاليـة التقنيـات والأدوات والوسـائل والتعـرف على
للسـيطرة على السـلوك البشـري والتأثير على مختلـف المركبـات والأجـزاء وطريقـة تفاعلهـا
العوامـل الإدراكيـة للفـرد ،وتعديـل الخصائـص للوصـول إلى التفكير والوعـي بأهميـة المشـكلة
النفسـية للأفـراد عـن طريـق تقديـم معلومـات
جديـدة يتعلمونهـا ثـم يسـتجيبون لهـا .ذلـك وتوصيـف طـرق الحـل لهـا.
أن العامـل النفسي هـو المحـدد لعمليـة التأثير، وبالنظـر إلى طبيعـة الوظيفـة التـي يضطلـع بهـا
ولهذا استخدمت عدة أساليب نفسية لتحقيق الإعلام الأمنـي عـن طريـق التوعيـة الجماهيريـة
الإقناع والتأثير الانفعالي والعاطفي على المتلقي والحـث على المشـاركة في إقـرار الأمـن وإيجـاد
للمـادة الإعلاميـة وتوجيهـه للاسـتجابة لمختلـف برامـج موحـدة ُتصنـع بحرفيـة وعنايـة كاملـة
الظواهـر الأمنيـة بطريقـة إيجابيـة تؤكـد فكـرة أن
موقـع الأمـن الأسـاسي هـو فكـر الإنسـان أو ًل.
63